> Ruaa's wonderland : مرجع شامل أساسيات البحث عن وظيفة (الجزء الأول) : كيفية إنشاء السيرة الذاتية

13 February 2018

مرجع شامل أساسيات البحث عن وظيفة (الجزء الأول) : كيفية إنشاء السيرة الذاتية




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفكم يا مزز؟ إن شاء الله تمام

اليوم راجعة لكم بموضوع مهم جدا و يهم أغلب البنات ألا و هو 
أساسيات البحث عن وظيفة

خلال الموضوع بتطرق لنقاط تهمك كباحثة عن عمل و تساعدك على بناء سيرة ذاتية قوية تعبر عن نقاط قوتك و تفتح لك أبواب الوظائف إن شاء الله


خلال التدوينة بكلمكم عن :
1-      كيفية إنشاء سيرة ذاتية + نموذج مثالي
2-      كيفية البحث عن الوظيفة
3-      كيفية تقديم السيرة الذاتية الى الشركات
4-      أساسيات المقابلة
5-      نصائح عامة

طبعا كلامي كله بيكون من منطلق خبرتي بالعمل في شئون الموظفين و التوظيف و من بحثي عن العمل سابقا فإن شاء الله بتستفيدوا من كلامي إذا طبقتوه و بتفرحوا بوظائفكم الجديدة

تقدروا تعتبروا هذي التدوينة مرجع شامل و مختصر لكل الكلام اللي مكتوب بالنت


الجزء الثاني من الموضوع (هنا)
نبدأ بالخطوة الأولى

كيفية إنشاء السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي ورقة تحتوي جميع معلوماتك و تقدم إلى مسؤولي التوظيف عشان يعرفوا عنك المعلومات الأساسية
و هي الورقة اللي ممكن تكون سبب في توظيفك من عدمه

كثير تجيني إيميلات من باحثين عن وظيفة و أضطر إني أحذفها لأنه شكلها 
يوحي بأن صاحبها مش مرتب أو مش شاطر في شغله مع أنه ممكن يكون العكس صحيح

عشان كذا قررت أكتب لكم هذا الموضوع من وجهة نظر مسؤول التوظيف عشان تكونوا بالصورة

أولا شكل السيرة الذاتية

من أهم مبادئ التسويق هو الشكل العام ، الكثير من المنتجات نشتريها لأن شكلها جميل و لأنها تلفت نظرنا
إنتي لما تكتبي سيرة ذاتية إنتي قاعدة تسوقي لنفسك فعشان كذا جدا مهم إن شكل السيرة الذاتية يكون مرتب و جميل
من ترتيب الكلام الى الالوان المستخدمة و هكذا

طيب بتقولي لي أنا ما أعرف أنسق بقولك بسيطة عندك حلين
أول شي تحددي حتكتبي السيرة بالعربي أو بالانجليزي؟ يفضل تكتبيها بالانجليزي إذا كانت لغتك كويسة أما إذا كانت مش قوية خليها بالعربي أضمن لك لأنك لو كتبتيها بالانجليزي ممكن تكنبي أخطاء كثيرة فيكون الكلام مش و لا بد

اذا تحبيها بالعربي
استخدمي قوالب سير ذاتية عربية جاهزة و النت مليان بس اكتبي بجوجل و حملي القالب اللي يعجبك أكثر و عبي البيانات اللي فيه حسب الطريقة اللي بذكرها لك بعد شوي

أو
إذا انجليزية يا تدوري بجوجل نفس الشي أو
تستخدمي قوالب السير الذاتية الموجودة في الوورد نفسه
كيف تلاقيها ؟ بسيطة !

افتحي برنامج الوورد و من تبويب ملف إختاري جديد بتطلع لك النافذة التالية



في مربع البحث اكتبي كلمة Resume  و بتطلع لك خيارات كثييرة منسقة و جاهزة


اختاري اللي تعجبك و عبيها، هي مجهزة من قبل و مقسمة بس اضغطي عالكلام عشان تغيريه و بيطلع لك بنفس التنسيق


ثانيا كيف تعبي السيرة الذاتية و  أهم النقاط اللي لازم تنذكر:
بعد ما اخترتي القالب اللي يعجبك جاء وقت التعبئة بالمعلومات، حاولي تتبعي جميع الخطوات التالية عشان تكون سيرتك مثالية J

المعلومات الأساسية
·         الاسم رباعي

·         تاريخ الميلاد بالهجري و الميلادي و ممكن بس تكتبي السنة مثلا 1994/1415 و يفضل ما تكتبي العمر عشان ما تضطري تحدثيها بعد كل فترة.

·         الجنس ،ممكن أسمك ما يكون واضح إنتي أنثى أو ذكر.شأش
·         مقر السكن الحالي، فيه ناس تكتب مكان الميلاد مثلا الظهران بس تكون ساكنة بالجبيل فأنا كمسؤول توظيف ايش استفيد؟ بالعكس اعتبرها معلومات مغلوطة.

·         الحالة الاجتماعية هل انتي عازبة أو متزوجة؟ و بعضهم يحب يعرف عدد المعالين و لكن مش من الضروري ذكرها.

·         الجنسية و هذي نقطة مهمة و تعطيك أفضلية إذا كنتي بنت البلد ، مثلا المملكة العربية السعودية حاليا متجهة للسعودة فكثير شركات إذا عرفوا إنك أجنبية ما يكملوا حتى قراءة السيرة الذاتية و قيسيها على أي
 بلد ثاني.

معلومات التواصل

جدا جدا جدا مهمة هذي الجزئية و كثير يهملوها ، لازم تضيفي لك إيميل رسمي و رقم جوال و رقم هاتف
ما بتصدقوا كمية الايميلات اللي ما رديت عليها لأن الايميل اللي وصلني كان باسم غير مهني جدا

  • رقم الجوال : **********9665 و لازم يكون رقم شغال و يكون في متناول إيدك لو اتصلوا عليه تردي مو تعطيهم رقم في جوال ثاني مثلا و تفوتك المكالمات و لازم يكون رقمك انتي مش رقم أختك أو شخص ثاني.

  • الايميل: آخ يالايميل ، رجاءا إعملي إيميل جديد خاص للبحث عن الوظائف و لازم يكون بإسمك انتي و من غير أرقام مثلا إسمك نورة محمد يكون ايميلك
و رجاءا اول ما تفتحي الحساب و يسألك إيش اسمك اكتبي اسمك الحقيقي 

 ياما جاتني رسائل من عاشق الليل و الا صاحبة الدمعة المكسورة و يكون ايميلها شي زي
أبدا ما يدل على حرفية صاحبه و تلقائيا اتجاهل الرسالة. تخيلوا بعد التوظيف تستخدمي هذا الايميل عشان ترسلي شي باسم الشركه بتكون كارثة !

فرجاءا اسم حساب بإسمك و ايميل بإسمك و رقم تلفون شغال مرة مهمة هذي النقطة

درجة التعليم

في هذي الجزئية تذكري شهاداتك الدراسية بالترتيب بدءا من الأجدد للأقدم مثلا ماجستير و بعدها البكالوريوس ، و في حال عندك شهادة ثانوية فقط بس تذكري الثانوية يعني ما تكتبي شهادة ثانوية و تحتها متوسطة و تحتها إبتدائي لأنه أكيد ما أخذتي الثانوي إلا و انتي معدية المراحل اللي قبلها

و نفس الشي مع الشهادات الجامعية إذا إنتي بكالورويس ما يحتاج تذكري الثانوي إلا إذا كنتي ماخذه قبلها دبلوم في مجال آخر
مثلا ماخذه دبلوم حاسب و بعدها كملتي تخصص تقنية معلومات فتذكري الثنتين

و طبعا تنكتب بالطريقة التالي:

نوع الشهادة و التخصص ، سنة القبول – سنة التخرج ، الكلية ، الجامعة
 و ما يفضل تذكري المعدل إلا إذا كان عالي

مثال
دبلوم تقنية المعلومات ، 2012-2015 ، كلية الحاسب الالي – جامعة الدمام

بحط لكم نموذج للسيرة الذاتية المثالية آخر التدوينة ممكن تعتمدوا عليه في كتابة سيرتكم الخاصة

الخبرات العملية

هنا تذكري الوظائف اللي اشتغلتيها قبل كذا من الأحدث للأقدم
و تذكر بالطريقة التالية

المسمى الوظيفي ، اسم الشركة ، الشهر و السنة اللي بدأتي العمل فيهم و الشهر و السنة اللي استقلتي فيها 
المهام اللي قمتي بها
سبب الاستقالة

اذا كنتي لا زلتي على رأس العمل تكتبي شهر و سنة اللي بدأتي العمل و بعدين لا زلت على رأس العمل
و من الممكن عدم كتابة سبب الاستقالة

مثال

سكرتيرة ، الشركة الفلانية للمقاولات ، مارس 2017- يناير 2018

المهام : ترتيب الاجتماعات و الرد على المكالمات و كتابة الخطابات

سبب الاستقالة : الحصول على وظيفة أفضل

و تضيفي في النقطة اللي بعدها الوظيفة اللي قبلها و هكذا

يفضل فقط كتابة الوظائف اللتي تم تسجيلك في التأمينات الاجتماعية فيها و عدم ذكر الوظائف اللتي لم تضيفك للتأمينات لأنه من الممكن مسؤول التوظيف يعتبرك تكذبي لزيادة الخبرة إلا اذا كان عندك شهادة خبرة من نفس المؤسسة

أيضا يفضل مراعاة كتابة الوظائف المناسبة للوظيفة التي تبحثي عنها مثلا إذا تبحثي عن وظيفة موظفة موارد بشرية حاولي تذكري الوظائف اللي لها علاقة مثلا اشتغلتي قبل بنفس الوظيفة أو خدمة عملاء 

ما تذكري مثلا عملك كحاضنة في روضة لأنها مالها علاقة بالموارد البشرية

المهارات

هذي الجزئية يذكر فيها مهاراتك و كثير مهمة هذي النقطة لأنها تبرز نقاط قوتك،  بعطيك نبذة من المهارات اللي مهم تكتبيها في سيرتك :

1-      استخدام برامج مايكروسوفت ( وورد، أكسل و باوربوينت) و الحاسب بشكل عام ، طبعا إذا كنتي بالحقيقي تعرفي كيف تستخدميها ، أبدا لا تكذبي لأنه أكيد حتنكشفي.
2-      القدرة على تحمل العمل تحت الضغط.
3-      القدرة على العمل في فريق بسهولة.
هذي الثلاثة ضروري تنكتب في السيرة و بعدها ممكن تذكري أي مهارات ثانية عندك مثلا اذا فيه برامج تعرفي تستخدميها مثلا مهارات فوتوشوب أو العمل على برنامج أوتوكاد و أو تذكري إنك سريعة في الكتابة على الجهاز أو إنك منظمة وهكذا

                              اللغات
تذكري اللغات اللي تتحدثيها و مستواك فيها في الحوار و الكتابة و القراءة

مثلا :
اللغة العربية : اللغة الأم
اللغة الانجليزية : جيدة  في الحوار ، ممتازة في القراءة و الكتابة

و ممكن تضيفي أي لغة أخرى تتكلميها مثلا فرنسي أو هندي بنفس الطريقة تذكري مستواك في الكتابة و القراءة و الحوار

الشهادات التدريبية

هنا تذكري الشهادات اللي أخذتيها إذا كانت عندك طبعا لأنك بترفقي نسخة منها مع السيرة
و تنكتب بنفس طريقة الشهادة العلمية
تخصص الدورة ، المكان اللي أعطاك إياها ، السنة اللي أخذتيها فيها 
مثال
أساسيات الحاسب ، المعهد التقني بالدمام ، 2017 
و هكذا


آخر نقطة هي المراجع

هنا ممكن تذكري أشخاص في أعمالك السابقة مثلا رؤساء عملك كمراجع ممكن صاحب الاعلان الوظيفي يتواصل معاهم و يسألهم عن أدائك و تذكر بالطريقة التالية

الاسم ، المسمى الوظيفي ، الشركة ، الرقم أو الايميل

مثال

عبدالله محمد ، رئيس قسم شئون الموظفين في الشركة الفلانية
رقم الهاتف : ********55

طبعا لازم تستأذني من الشخص قبل إضافة معلوماته الى سيرتك
نقطة المراجع غير ضرورية و من الممكن عدم إضافتها إلى السيرة الذاتية


آخر شي و أهم شي بعد ما تضيفي جميع المعلومات و تتأكدي من عدم وجود أخطاء املائية و غيره انك تحفظي الملف بصيغة PDF 

أبدا أبدا لا ترسليه بصيغة وورد
احفظي نسخة بصيغة وورد عشان لو حبيتي تعدلي عليها تكون جاهزة و نسخة PDF
و دائما الPDF هي اللي تنرسل للشركات

 إذا كان جهازك ما يدعم الحفظ ممكن تحفظيه وورد و تحوليه عن طريق الموقع التالي


و دائما تكون تسمية الملف بأسمك الشخصي ، لانك لو سميتيه السيرة الذاتية 2017 مثلا لما يجي مسؤول التوظيف يحمل الملف حيختلط عليه ملفك مع الباقين و بكذا ممكن تضيعي الفرصة

فدائما سميه بإسمك مثلا سيرة نورة محمد الذاتية عشان لو بحث عنك بعدين يلاقيك بسهولة.

و بكذا تكون عندك سيرة ذاتية شكلها جميل و معبأة صح بمعلومات مكتملة و تقدري ترسليها لأي شركة تحبي

حطيت لكم نموذج لكيف سيرتك المفروض تكون عشان يسهل عليكم تخيل المعلومات





لاحظوا معاي كيف السيرة مكتملة و مرتبة ، اولا اسمها مكتوب فوق طبعا هذا مثال انا سويته اما انتوا اكتبوا الاسم رباعي زي ما ذكرت لكم

مكتوب جنسها ، مقر سكنها، الجنسية ، تاريخ الميلاد و الحالة الاجتماعية 
و تحتها ايميل باسمها و رقم تلفون 

ذاكرة مهاراتها و الاماكن اللي اشتغلت فيها و درجتها العلمية و اللغات اللي تعرفها و الشهادات التدريبية اللي أخذتها 
و كل شي منسق و مرتب و الالوان هادية و حيوية 
و أهم نقطه محفوظة بإسمها و بصيغة PDF 

بكذا انتهت النقطة الأولى من تدوينتنا ، انتظروني في المرة القادمة أكمل لكم باقي النقاط 

طبعا أحب أعرف تعليقاتكم على الموضوع هل استفدتوا في انشاء سيرة 
جديدة أو اكتشفتوا أخطاء في سيرتكم الحالية 

شاركوني رأيكم سواء تحت بالتعليقات أو على حسابات المدونة في 
السوشيال ميديا ( تلاقونها فوق على يمين المدونة) 

شكرا لقرائتكم للموضوع كاملا و يا ريت تشاركيه مع أحد تحسي إنه 
بيستفيد منه 
❣💖always remember that sharing is caring 

:All Love
.Ru

No comments:

Post a Comment